مقدمة عن الضيافة Hospitality | تاريخ صناعة الضيافة

SHARE:

لقد أوضحت منظمة السياحة العالمية أن صناعة الضيافة بشكل خاص، والسياحة والسفر بشكل عام، يؤثران بشكل مباشر وعظيم في الناتج المحلي لأي دولة تعتمد عليهما.

مقدمة عن الضيافة Hospitality | تاريخ صناعة الضيافة

مقدمة عن الضيافة Hospitality | تاريخ صناعة الضيافة
صناعة الضيافة


سنعرض لكم في هذه التدوينة كل ما يتعلق بصناعة الضيافة، وعناصرها وتطورها على مر التاريخ.. وذلك من خلال عدة مفاهيم منها:

●    مفهوم صناعة الضيافة وأهميتها.

●    التطور التاريخي لصناعة الضيافة.

●     خصائص صناعة الضيافة.

●    التحديات والاتجاهات الحديثة في صناعة الضيافة.

صناعة الضيافة

صناعة الضيافة واحدة من أقدم الصناعات في العالم، وأكثرها نموا وتطورا.. تعتمد هذه الصناعة على صناعات أخرى لنجاحها، حيث تُعتبر واحدة من أهم مصادر الدخل.

لقد أوضحت منظمة السياحة العالمية أن صناعة الضيافة بشكل خاص، والسياحة والسفر بشكل عام، يؤثران بشكل مباشر وعظيم في الناتج المحلي لأي دولة تعتمد عليهما.

كان عدد العاملين في قطاع السياحة في العالم حوالي 5.5 مليون شخص حول العالم في عام 2010.

 

ظهور صناعة الضيافة وتطورها عبر التاريخ، ارتبط ارتباطا وثيقا بالسفر والتنقل.. فانتقال الناس وسفرهم من مكان إلى آخر، أو من هذه المنطقة إلى سواها بغرض التجارة أو الزيارة، أوجد الحاجة إلى توفير بعض الخدمات الفاخرة لهم مثل الإقامة، الطعام، الشراب والترفيه.. من هنا ظهرت صناعة الضيافة.

 

تُعرَف صناعة الضيافة بأنها مظلة تندرج تحتها عدة قطاعات أو خدمات هي :-

السفر

يسافر الناس لأسباب عدة : منها التجارة، والزيارة، والمؤتمرات، والعلاج ..إلخ.

من هنا اتضح مفهوم الضيافة.. إنه حاجة المسافرين لمن يستقبلهم ويقدم لهم الخدمات و يعتني بهم.

الإقامة

يشمل هذا القطاع الفنادق، الموتيلات، الشقق الفندقية، الغرف الفاخرة، والمنتجعات.. و يتميز هذا القطاع بضخ النصيب الأكبر من رؤوس الأموال والاستثمارات، بالإضافة إلى توفيره فرص عمل أكثر للمجتمع.

المطاعم

يُشكّل هذا القطاع جزء كبير من صناعة الضيافة، حيث أنّه يُمثّل إمكانية تقديم الطعام والمشروبات باختلاف التصنيفات والأذواق.

عُلِمَ قديما أن المطاعم كانت مخصصة للمسافرين فقط، ولكن مع تطور وسائل الترفيه، وارتفاع مستوى معيشة الشعوب، أصبح هناك تطور كبير في عدد المطاعم وأنواعها، كما تطور نوع ومستوى الخدمة المقدمين بها.. أيضا يتميز قطاع المطاعم بالارتفاع المستمر في مستويات التنافس بين رواد الأعمال العاملين فيه.. إنهم يعتمدون على تحسين جودة الطعام، والخدمات المقدمة، والتنوع والتطور والحاجه للإبداع والابتكار في تقديم الأطعمة والتجهيزات والتصميمات الداخلية وإنشاءات المطاعم.

خدمة الأغذية

لا تقتصر على الفنادق والمطاعم فقط، بل تشمل خدمة الأغذية في شركات الطيران، والجامعات، والمستشفيات، والشركات، والمصانع.

هذه الخدمة تواجه نفس التحديات التي تواجهها المطاعم، في توفير وإشباع احتياجات ورغبات الزبائن، حيث أن جودة الطعام في شركات الطيران -علي سبيل المثال- ربما يكون المفتاح لكسب ثقة المسافرين، ومن ثم فتح أسواق جديدة، وتحقيق انتشار ومكاسب جديدة.

الترفيه

هي الأماكن التي يقصدها الزبائن للترفيه عن أنفسهم : مثل الحدائق، وملاهي الأطفال، وصالات الألعاب، والمسارح ودور السينما.

 

مقدمة عن الضيافة Hospitality | تاريخ صناعة الضيافة

 

التطور التاريخي لصناعة الضيافة

تُعتبر صناعة الضيافة من أقدم الصناعات كما أسلفنا، فقد كانت من أهم مظاهر الحضارات القديمة، خاصة في بلاد الشرق.. حيث كانت الضيافة بها مجانية، فاستقبال الضيوف وإكرامهم كان من شيم العرب، ولعل هذا كان السبب في تأخر تطور الصناعة في بلادنا كإنشاء الفنادق والمنازل المخصصة لاستقبال الضيوف، وذلك لأن الضيافة كانت تتم بالمجان حينها.

لقد تم تحديد الاتجاهات الأولية لصناعة الضيافة بعد ظهور العملات المعدنية قبل ستة وعشرين قرنا، ونشوء الدافع الحقيقي للناس للسفر و التجاره.. زادت و انتشرت حركة المسافرين والتنقل، لهذا زادت حاجتهم للإقامة وتناول الطعام والشراب في المكان الذين يقيمون فيه (تشبه في مفهومها فنادق هذه الأيام)، ومن هنا ازدهرت صناعة الضيافة.

 

و يمكن تقسيم العصور التاريخية التي مرت بها صناعة الضيافة إلى ثلاثة عصور وهي كالتالي:

 

العصور القديمة

في حضارة وادي النيل وبلاد الرافدين، حيث ازدهرت صناعة الضيافة لازدهار النشاط التجاري في تلك العصور، حيث كانت قوافل التجارة تأتي إلى هذه المناطق بغرض التجارة والبيع والشراء.. من هنا كانت الحاجة ماسّة لتوفير أماكن للراحة والطعام والشراب والمبيت للتجار المغتربين وحيواناتهم.. ساهمت أيضا الحركة الدينية في تلك الحقبة.. فزيارة الأماكن المقدسة في فلسطين وشبه الجزيرة العربية ساعد في ازدهار صناعة الضيافة واعتبارها مصدر دخل رئيسي لسكان تلك البلدان.

 

العصور الوسطى

تُعد تلك الحقبة بداية تطور صناعة الضيافة بمفهومها الحديث، حيث رافقتها عوامل وظروف اقتصادية وتجارية وصناعية عدة، أثرت بشكل مباشر عليها.. منها اكتشاف العمل بالبخار، واختراع القاطرة والسيارة والدراجة البخارية، ومن ثم سهولة التنقل وتطور وتنوع طرق المواصلات، ونقل أعداد كبيرة من المسافرين في وقت أقصر إلى أماكن بعيدة.. بالتالي ازدياد أعداد المسافرين نَجَمَ عنه ازدهار صناعة الضيافة وتطور معيشة العاملين بها.

 

العصر الحديث

هنا أصبحت الضيافة من أهم الصناعات في العالم، وأكثرها نموا، ومن أهم مصادر الدخل، بل مصدر رئيسي وحيد لدى بعض الدول.. هنالك مجتمعات تعمل جميعها في صناعة الضيافة والعمل على استقبال وراحة الضيوف.

 

و يعود تطور و ازدهار صناعة الضيافه في العصر الحديث لعدة عوامل منها :-

●    تطور وتعدد وسائل السفر والنقل و المواصلات.

●    اعتراف وسن قوانين تعطي كل مواطن أحقية الحصول على إجازات مدفوعة الأجر، كما تعطيه أحقية كاملة في الترفيه عن نفسه وأسرته.

●    زيادة أوقات الفراغ لدى الناس، وحاجتهم لقضاءها خارج منازلهم.

●    انتشار الأماكن السياحية والترفيهية.

●    اعتماد بعض الدول على السياحة كمصدر دخل رئيسي.

●    تأسيس شبكة مواصلات بين بعض الدول.

●    تطور وارتفاع مستوى المعيشة لدى معظم الشعوب.

●    اعتماد أن عدد ومستوى الفنادق والمطاعم والأماكن السياحيه والترفيهية لدى الدول دليل على تقدمها.

خصائص صناعة الضيافة

تتميز صناعة الضيافة بعدة خصائص هي :

●    التأثر الشديد بالأحداث السياسية والاقتصادية.

●    العمل المستمر طوال العام وطوال اليوم.

●    تعتبر منتج غير ملموس، و صعب القياس، حيث تعتمد على تقديم الخدمة، وتلبية وإشباع رغبات الزبائن.

●    عدم القدرة على التخزين، فمثلا فندق به ١٠٠ غرفة مما يعني ١٠٠ منتج جاهز للبيع، وخلال اليوم تم حجز بيع ٨٠ غرفة فقط، مما يعني أنّ الفندق خسر ال ٢٠ غرفة المتبقية.

 

التحديات التي تواجهها صناعة الضيافة

هناك العديد من التحديات التي تواجها صناعة الضيافة منها :

●    عدم الاستقرار العالمي، والأحداث السياسية، والحروب والنزاعات التي تؤثر بشكل كبير على صناعة الضيافة، فقد أدى ذلك لانخفاض عدد المسافرين حول العالم و انخفاض مستويات المعيشه بالنسبه لبعض المجتمعات .

●    العنصر البشري، حيث كان ومازال العنصر البشري هو العنصر الأساسي في إدارة وتشغيل صناعة الضيافة، وبالتالي نُدرة العناصر البشريه المؤهلة لسوق العمل في تلك الصناعة أثر بالسلب عليها، مما يدفع الشركات لاستقطاب العاملين وتدريبهم وتأهيلهم، وبالتالي يزيد معدل الإنفاق، عوضا عن ارتفاع تكلفة التأمين الصحي، مما يضطر أصحاب العمل لخفض مستوى الإنفاق من خلال خفض الأجور والرواتب لدى العاملين بها، وذلك يؤدي إلى تركهم العمل بصناعة الضيافة، واتجاهم للعمل بمجالات اخري.

●    ارتفاع تكاليف الإنشاء والتشغيل : كنتيجة لارتفاع الأسعار العالمية للوقود والطاقة، وأيضا الارتفاع أسعار العقارات، مما يعتبر من أهم التحديات التي تواجهها تلك الصناعة، بالإضافة إلى ارتفاع تكاليف التجديد والتطوير.

●    التقنية: تماشيا مع التقدم التكنولوجي السريع، والتطور في استخدام التكنولوجيا في مجال الأعمال، أصبح لزاما على صناعة الضيافة تعلم كيفية استخدام التكنولوجيا والانترنت في مجال التسويق، وكسب ثقة الزبائن، وتلبية احتياجتهم، ومتابعة التطور التكنولوجي فيما يتعلق بعمليات التشغيل في صناعة الضيافة.

 

إلى هنا نكون قد استعرضنا مفاهيم صناعة الضيافة، والخصائص والعوامل المؤثرة فيها، والتحديات التي تواجهها.


اقرأ أيضا: مصمم فرنسي يضع الحل الأمثل للمطاعم في فترة ما بعد جائحة كورونا

COMMENTS

الاسم

الإدارة والتشغيل,15,البار,30,الضيافة,6,المطبخ,23,أماكن للفسح والخروج,2,خامات التشغيل,7,خامات المأكولات,2,خامات المشروبات,5,ريسابي الحلويات,3,ريسابي المأكولات,18,ريسابي المشروبات,22,سلاسل عالمية,1,مطاعم وكافيهات,1,معدات البار,9,معدات المطبخ,2,Dining News,2,
rtl
item
ᕼᗩ ᗪIᑎIᑎG: مقدمة عن الضيافة Hospitality | تاريخ صناعة الضيافة
مقدمة عن الضيافة Hospitality | تاريخ صناعة الضيافة
لقد أوضحت منظمة السياحة العالمية أن صناعة الضيافة بشكل خاص، والسياحة والسفر بشكل عام، يؤثران بشكل مباشر وعظيم في الناتج المحلي لأي دولة تعتمد عليهما.
https://1.bp.blogspot.com/-J0u2VUlDDcA/XeYJIED6HEI/AAAAAAAACBk/zWheDNZ_4_ox_J4AKBdjfZhJaBFMER9IQCPcBGAYYCw/w640-h362/hospitality1.jpg
https://1.bp.blogspot.com/-J0u2VUlDDcA/XeYJIED6HEI/AAAAAAAACBk/zWheDNZ_4_ox_J4AKBdjfZhJaBFMER9IQCPcBGAYYCw/s72-w640-c-h362/hospitality1.jpg
ᕼᗩ ᗪIᑎIᑎG
https://www.hadining.com/2019/12/hospitality.html
https://www.hadining.com/
https://www.hadining.com/
https://www.hadining.com/2019/12/hospitality.html
true
864118488248388282
UTF-8
Loaded All Posts Not found any posts VIEW ALL Readmore Reply Cancel reply Delete By Home PAGES POSTS View All RECOMMENDED FOR YOU LABEL ARCHIVE SEARCH ALL POSTS Not found any post match with your request Back Home Sunday Monday Tuesday Wednesday Thursday Friday Saturday Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat January February March April May June July August September October November December Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS PREMIUM CONTENT IS LOCKED STEP 1: Share to a social network STEP 2: Click the link on your social network Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy Table of Content